تحميل كتاب كيف تختار المضاد الحيوي المناسب pdf

 تحميل كتاب كيف تختار المضاد الحيوي المناسب pdf

كتاب كيف تختار المضاد الحيوي المناسب pdf


سنتعرف سويا في هذا المقال علي تفاصيل أكثر عن الكتاب المميز لكل الراغبين في معرفة المضادات الحيوية وأهم إستخداماتها وأهم أنواعها وهو كتاب "كيف تختارالمضاد الحيوي المناسب" بنسخة الpdf، مع رابط لتنزيل الكتاب وحجمه صغير لا يتعدي واحد ميجا لكنه غني جدا بالمعلومات عن أهم المضادات الحيوية التي نستخدمها .


مقدمة عن كتاب كيف تختار المضاد الحيوي المناسب pdf

المضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية، وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منعها من التكاثر.

من المهم اختيار المضاد الحيوي المناسب للعدوى، لأن المضادات الحيوية المختلفة فعالة ضد أنواع مختلفة من البكتيريا، وإذا تم اختيار المضاد الحيوي غير المناسب، فقد لا يكون فعالًا في علاج العدوى، وقد يؤدي إلى تطور مقاومة المضادات الحيوية.

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار المضاد الحيوي المناسب، بما في ذلك:

نوع البكتيريا المسببة للعدوى.
موقع العدوى.
شدة العدوى.
حالة المريض الصحية العامة.
تاريخ المريض الطبي.
أي أدوية أخرى يتناولها المريض.

ولذلك من الضروري جدا أن يكون هناك حالة وعي عام وثقافة شاملة بخصوص إستخدام المضادات الحيوية بشكل رشيد وعقلاني دون إفراط، وذلك حتي لا نقع في فخ مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وهو الأمر الذي يسبب مخاوف عديدة لكل المهتمين بمجال الصحة، وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانات عديدة بخصوص هذا الأمر وحذرت من خطورة الإستمرار في الإستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية لتجنب مخاطر صحية كبيرة تتعلق بتنامي قدرات أنواع عديدة من البكتيريا علي مقاومة المضادات الحيوية .

ولذلك وفرنا هذا الكتاب المبسط والذي يضم معلومات هامة ومختصرة  لكل المهتمين بالثقافة الطبية لأهم المضادات الحيوية والإستخدام الصحيح لها بجرعاتها الآمنة، حرصاً منا علي نشر هذا الوعي بخصوص الإستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.


أهم محتويات كتاب ( كيف تختار المضاد الحيوي المناسب )

يبدأ الكتاب بتوضيح للأوزان الطبيعية للأطفال وعلاقتها بالعمر، ثم يتحدث عن علاقة إرتفاع الحرارة بالإصابة بالعدوي البكتيرية، ويتطرق بعد ذلك لأنواع المضادات الحيوية وتصنيفها العلمي وآلية عملها داخل الجسم.

ويبدأ الكتاب بقسم المضادات الحيوية التي تنشط علي جدران الخلايا البكتيرية وأهمها:البنسيلين ويتحدث عن أنواع الأمراض التي يستخدم في علاجها، والجرعات الآمنة لإستخدامه وفقا للعمر.

ويستعرض الكتاب ايضا معلومات هامة عن المضاد الحيوي السيفالوسبورين وأنواعه وأنواع العدوي التي يستخدم لعلاجها ويستعرض أيضا الأربع أجيال المختلفة منه وأهم الأسماء التجارية لها مع توضيح الجرعات لكل أشكالها الدوائية سواء حقن أو أدوية شرب.

ويتحدث ايضاً عن المضادات الحيوية التي توقف نمو البكتيريا وتمنع تكون البروتين وأهمها : التتراسيكلين ويستعرض أهم إستخداماته، وأعراض إستخدامه ومحاذير إستعماله ، بالإضافة إلي الكلورامفينيكول وكذلك مجموعة الأمينوجليكوزويد  وأهمها : التوبراميسين والجينتاميسين.

ويختتم المؤلف كتابه  بمجموعة المضادات الحيوية التي تؤثر علي تركيب الحامض النووي للبكتيريا وأهمهما : مجموعة الكينولون و أهم الأمراض التي تستخدم لعلاجها وأسماء الأدوية التجارية التي تنتمي لهذه المجموعة.


رابط تحميل كتاب : كيف تختار المضاد الحيوي المناسب

يمكن تحميل الكتاب من خلال الضغط علي الرابط التالي :

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال