الربح من كتابة المقالات عبر الإنترنت في الوطن العربي

 

الربح من كتابة المقالات عبر الإنترنت في الوطن العربي

طرق الربح من كتابة المقالات عبر الإنترنت في الوطن العربي
الصورة من freepik


كيفية الربح من كتابة المقالات في الوطن العربي

إذا كنت من الأشخاص الذين يجيدون الكتابة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، فأنت من المستهدفين من هذا المقال لتعلم طرق ربح المال من كتابة المقالات، وكل ما عليك هو قراءة المقال كاملاً وبتركيز وتطبيق كل ما يحتويه علي معلومات، وإختيار الأنسب لك من طرق الربح التي سنستفيض في شرحها في السطور التالية.


الربح من التدوين

يعد الربح من خلال التدوين أو إنشاء مدونتك الخاصة هو الأهم في مجال الربح من كتابة المقالات في الوطن العربي، وأكثرها ربحاً ولكن في نفس الوقت تتطلب مجهود وصبر كبيرين، وذلك حتي تصبح مدونتك مميزة وسط آلاف المدونات المنافسة، وحتي تستقطب العديد من الزوار المهتمين بمعرفة المزيد عن المجال الذي تتخصص في الكتابة عنه وتحويل هذه الزيارات إلي مكسب مادي.

المدونة بكل بساطة هي موقع إلكتروني تقوم بنشر مقالاتك ومحتواك الإبداعي فيه بشكل منتظم، ويمكن أن تركز من خلال المدونة علي الكتابة في مجال معين تكون ملم به وتعرف الكثير عنه، مثل المجال الطبي بالنسبة للأطباء والصيادلة أو مجال التقنية للمتخصصين في علوم الحاسب وهكذا، ويمكن ايضاً الكتابة في مجالات متعددة في نفس المدونة.

فإذا كنت من الراغبين في دخول هذا المجال عليك بإتباع الخطوات التالية:

  1. اختر مجال مناسب للكتابة: ينصح خبراء التدوين دائما المبتدئين بإختيار مجال واحد يمكنهم الكتابة فيه بشكل سلس، ويكون ذو صلة بتخصصهم العلمي، كما ذكرنا سابقا لو رغب الأطباء او الصيادلة في تحقيق دخل إضافي من مجال التدوين فمن المؤكد أن المجال الطبي سيكون مجالهم المفضل للكتابة، حيث تتوفر لديهم خزينة كبيرة من المعلومات ويمكنهم ايضا البحث في المصادر والإطلاع علي كل جديد، وهو نفس الأمر للتخصصات العلمية الأخري، فالتركيز علي مجال واحد للكتابة يزيد فرص النجاح فيه وتحقيق النتائج المرجوة من خلال كتابة مقالات وفيرة بالمعلومات وتغطي كل الجوانب التي يريد القارئ الإستفسار عنها وبالتالي تصدر نتائج محركات البحث والحصول علي المزيد من الزيارات والتي تتحول إلي أرباح بالتبعية.
    2. قم بإنشاء مدونتك الخاصة: أصبح التدوين وكتابة المقالات بشكل مجاني أمر بسيط للغاية، حيث يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة في دقائق من خلال  بلوجر أو ووردبريس، وتتبع منصة بلوجر للتدوين شركة جوجل وتوفر عدد كبير من القوالب المجانية والتي يمكنك الإختيار منها بكل سهولة، ويمكن ايضاً شراء قوالب مدفوعة إذا رغبت في ذلك، بشرط أن تكون هذه القوالب خالية من الأخطاء ومفضلة من محركات البحث وأهم هذه القوالب: قالب سيو بلس ذو السمعة الجيدة والمفضل للكثير من المدونين وبالنسبة لمنصة وردبريس فهي منصة مجانية متميزة تملك العديد من الأدوات التي تمكن المدون من الكتابة بكل أريحية وتصدر نتائج البحث بالإستعانة بهذه الإضافات.

3. شراء نطاق للمدونة: بعد إنشاء المدونة بشكل مجاني سواء علي منصة بلوجر أو وردبريس، يجب ربط المدونة بنطاق أو دومين، وهو أمر ضروري في مجال الربح من التدوين أو كتابة المقالات، ويمكن شراء هذه النطاق أو الدومين من مواقع عديدة توفر هذه الخدمة وأهمها: جودادي والذي يوفر العديد من كوبونات الخصم لشراء الدومينات بأسعار مميزة يصل سعرها في كثير من الأحيان إلي دولار واحد للدومين لمدة سنة، وايضا موقع نيم شيب.

4. ابدأ فوراً في الكتابة: بعد إنجاز الخطوات السابق ذكرها، لا تتردد وابدأ فوراً في الكتابة في المجال المفضل لك، والذي تشعر بأنك ستكون مميز فيه، لكن يجب أن تعرف أن الأهم من كتابة محتوي هو أن تكون ملم بما يعرف بقواعد السيو (SEO) والذي يعرف إختصاراً بتعزيز تصدر نتائج البحث، حيث يجب التركيز علي الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها القراء وتضمينها في مقالك بشكل إحترافي، مع مراعاة تنسيق المقال بشكل مميز ما بين عناوين رئيسية، فرعية، وثانوية وتقسيم المقال إلي فقرات، كل فقرة تحوي معلومات وفيرة عن العنوان الذي يعلوها، بحيث نضمن بقاء القارئ في المدونة بشكل أطول وهو أمر مهم للغاية ويعطي إنطباع جيد عن مدونتك لمحركات البحث ويساعدك علي تصدر نتائج البحث بشكل سريع.

5- الإنضمام إلي جوجل أدسنس: بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة، وإنشاء مدونة مميزة بدومين مدفوع وقالب ملائم، وكتابة مقالات متعددة ومتوافقة مع قواعد السيو، يمكنك الإنضمام إلي جوجل أدسنس، وذلك حتي تستطيع عرض الإعلانات علي مدونتك والإستفادة من الزوار من خلال نقرهم علي الإعلانات الظاهرة في مقالاتك وترجمة ذلك إلي أرباح مادية، ولكن يجب أن تتأكد قبل الإنضمام إلي برنامج جوجل أدسنس أن مدونتك متوافقة مع شروط وسياسات أدسنس حتي لا يتم رفضها بعد تقديمها للمراجعة.


أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات 

ومن أهم طرق الربح من كتابة المقالات في الوطن العربي، الإشتراك في مواقع العمل الحر والتي توفر تقديم خدمات كتابة المقالات لكل الراغبين في الإستفادة منها، سواء لأصحاب المواقع الراغبين في الإستعانة بمجهودات كاتبي المقالات والمدونين والدفع مقابل ذلك، أو لكتاب المقالات الذي يعرضون خدماتهم في الكتابة للراغبين في الإستفادة منها بمقابل مادي يتفاوت حسب خبرة الكاتب ونوع المجال الخاص بالمقال، ونوع المحتوي سواء كان محتوي تسويقي أو إبداعي، وايضاً طول المقال هل هو مكون من 500 كلمة أو 1000 كلمة وهكذا، كذلك المقال هل هو مكتوب باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.
وتوفر هذه المواقع دخل ممتاز لكتاب المقالات المتميزين، حيث يبدأ سعر المقال من 5 دولار وقد يصل إلي 20 و 30 دولار للمقال الواحد وهذا يتوقف علي جودة المقال، ومدي توافقه مع قواعد السيو من أجل سرعة تصدر نتائج البحث، وهو بالتأكيد أمر مهم للغاية بالنسبة للراغبين في شراء هذه الخدمة.

وللراغبين في عرض خدماتهم من خلال هذه المواقع أنصحهم بقراءة هذه النقاط الهامة:

1- قم بإختيار الموقع المناسب لك: يجب علي كاتب المحتوي أن يدقق بشكل جيد قبل الإشتراك في أي من هذه المواقع، حيث يتطلب الأمر أن يكون ملم بكل ما يتعلق بالموقع من حيث: شهرة الموقع وعدد الأشخاص الذي يقبلون علي شراء الخدمات المعروضة عليه وخصوصاً خدمة كتابة المقالات، وسائل الدفع المتوفرة فيه وهل ستكون مناسبة للبلد التي يقيم فيها الكاتب أم لا، وقوة المنافسة في هذا الموقع، ومن أهم هذه المواقع الخاصة بالعمل الحر بالنسبة لكتابة المقالات باللغة العربية: موقع خمسات، مستقل، وكفيل، وبالنسبة لمواقع الكتابة باللغة الإنجليزية فأهمها: fiverr، freelancer، وموقع upwork.
أهم مواقع الربح من كتابة المقالات باللغة العربية


أهم مواقع الربح من كتابة المقالات بالإنجليزية


2- قم بإنشاء ملف شخصي إحترافي: أهتم عزيزي الكاتب بأن تنشئ ملف شخصي إحترافي علي أي من هذه المواقع التي وقع إختيارك عليها لعرض خدماتك، حيث قم برفع صورة شخصية لك حتي يتمتع ملفك الشخصي بمزيد من المصداقية وتمنح الثقة للراغب في الإستعانة بخدماتك، وتضمين ملفك الشخصي معلومات وفيرة عن تخصصك العلمي وخبراتك وأهم مهاراتك في مجال كتابة المقالات مثل: الإلمام بجميع قواعد السيو.

 3- تقديم الخدمة بشكل مميز: قم بشرح الخدمة التي تقدمها بشكل مفصل وبسيط مع الحرص علي التميز عن بقية الكتاب علي نفس الموقع من خلال تضمين بعض المزايا الإضافية مثل: سرعة إنجاز المهمة، التأكيد علي أن المقال المكتوب بشكل حصري ومتوافق مع قواعد السيو ومن مصادر موثوقة، وايضا تضمين الشرح نموذج من أعمالك السابقة فهذا الأمر مهم للغاية للراغبين في شراء خدمتك، وايضاً من المهم في بداية عملك علي هذه الموقع أن تعرض خدماتك بمقابل معقول بدون مبالغة حتي تكتسب المزيد من العملاء ويزداد تقييمك علي الموقع، وبعدها تستطيع أن تضع السعر الذي يناسبك كما تريد.

4- قم بتسويق خدماتك جيداً: يواجه معظم المبتدئين في مواقع العمل الحر مشكلة في جذب العملاء لشراء خدماتهم، خصوصاً وأنهم ينافسون آخرين أصحاب خبرة وتقييمات عالية علي نفس الموقع، وبالتأكيد يفضل العميل الإستعانة بخدمات ذوي الخبرة والتقييمات العالية إستناداً علي مبدأي الثقة وجودة الخدمة، ولذلك ينصح في البداية بتسويق الخدمة من خلال النشر علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل: جروبات الفيس بوك المختصة بمجال التدوين والربح من العمل الحر علي الأنترنت وايضا من خلال التواصل مع الأصدقاء ومراسلة أصحاب الأعمال ومن يملكون مواقع كبيرة ويحتاجون بشكل دائم لكتاب مقالات لشرح منتجاتهم للجمهور، ويجب التحلي بالصبر في هذه المرحلة حتي تحصل علي النتائج المرجوة.


 الإشتراك في مواقع مشاركة الأرباح

تعد هذه الطريقة من أبسط طرق الربح من كتابة المقالات في الوطن العربي بالنسبة لصانعي المحتوي، حيث توفر عليهم عناء إنشاء مدونات، وشراء دومين و قوالب وأدوات مدفوعة، فقط كل ما عليك عزيزي الكاتب والمدون أن تشترك في موقع مشاركة الأرباح وتبدأ في الكتابة ويقوم الموقع بتوزيع الأرباح بنسبة 80% للكاتب و20% لإدارة الموقع، ومن أهم هذه المواقع علي الإطلاق موقع نجوم مصرية والذي يعد شريك رسمي وموثوق من قبل برنامج جوجل أدسنس، وهو موقع من المواقع الشاملة والتي تضم كتاب في جميع المجالات سواء : الخبرية، الرياضية، العلمية والتقنية وغيرها من مجالات كتابة المقالات.
موقع نجوم مصرية أهم مواقع مشاركة الأرباح



وموقع نجوم مصرية هو أول موقع يقدم خدمة من هذا النوع وذلك منذ سبتمبر 2019، ويمكن إستخدام أي من حسابات جوجل أدسنس للإشتراك في الموقع سواء حساب عادي أو مستضاف، والموقع يرفع شعار "  أولى الناس بالربح من الموقع هم كتاب الموقع وأصحاب المحتوى الذي بداخله"، وحتي يمكنك عزيزي الكاتب الإشتراك في الموقع وتحقيق الربح يجب إتباع الخطوات التالية:

- قم بقراءة شروط برنامج جوجل أدسنس جيداً.
- قم بقراءة سياسات العمل في موقع نجوم مصرية جيداً.
- قم بمراسلة مدير الموقع من خلال صفحته علي موقع الفيس بوك وإرسال بياناتك مثل: البريد الإلكتروني والإسم الثلاثي.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال