الطاعون الدبلي: الموت الأسود الذي حصد أرواح الملايين

 الطاعون الدبلي: الموت الأسود الذي حصد أرواح الملايين

الطاعون الدبلي


ما هو الطاعون الدبلي؟


يُعرف الطاعون الدبلي أيضًا باسم "الطاعون الدملي" أو "الموت الأسود"، وهو مرض بكتيري خطير يُصيب الإنسان والحيوان، تسببه بكتيريا "يرسينيا بيستيس". انتشر الطاعون الدبلي عبر التاريخ، تاركًا أثرًا مدمرًا على الحضارات، أشهرها جائحة "الموت الأسود" في القرن الرابع عشر التي قتلت ثلث سكان أوروبا.

لا تزال منظمة الصحة العالمية تسجل حالات إصابة بمرض الطاعون الدبلي وتعد دول: الكونغو الديمقراطية، مدغشقر وبيرو أكثر 3 دول يتوطن فيها هذا المرض في الوقت الحالي.

يصبح مرض الطاعون شديد الخطورة عندما تصل بكتيريا "yersinia pestis" إلي مجري الدم مسببة ما يسمي بطاعون إنتان الدم، حيث تنتشر البكتيريا في مجري الدم، وفي حالة الطاعون الرئوي تزداد مخاطر الوفاة للأشخاص المصابين بنسبة تتراوح من 30 إلي 100%، خصوصاً إذا لم يتلقي المصاب العلاج المبكر، ومرضي الطاعون الرئوي أكثر نقلاً للعدوي للآخرين من الأنواع الأخري بسبب إنتقاله عن طريق الرذاذ الحامل للبكتيريا المسببة للمرض.

بكتيريا الطاعون الدبلي:

البكتيريا المسببة للطاعون الدبلي


البكتيريا المسببة للطاعون الدبلي هي "yersinia pestis". تعيش هذه البكتيريا في القوارض، مثل الجرذان والسناجب، ويمكن أن تنتقل إلى البشر عن طريق لدغات البراغيث.


كيف ينتقل الطاعون الدبلي؟

ينتقل الطاعون الدبلي بشكل أساسي من خلال لدغات البراغيث المصابة، ويمكن أن تنتقل العدوى أيضًا عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل الجسم من حيوان مصاب، أو إستنشاق الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي أو تلك الجزيئات المنبعثة من فم شخص مصاب بالطاعون الرئوي.

أعراض الطاعون الدبلي:

الحمى والقشعريرة.

التعب والضعف.

الصداع.

التورم في العقد اللمفاوية (الغدد الليمفاوية).

الغثيان والقيء.

آلام في العضلات.


الطاعون الدبلي الموت الأسود:

كان الطاعون الدبلي مسؤولاً عن أحد أفظع الأوبئة في التاريخ، وهو "الموت الأسود" الذي ضرب أوروبا في القرن الرابع عشر. يُعتقد أن هذا الوباء قد حصد أرواح ما بين 75 و 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.


علاج الطاعون الدبلي:

في الماضي، لم يكن هناك علاج فعال للطاعون الدبلي، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الوفيات بشكل كبير. اليوم، يمكن علاج الطاعون الدبلي بنجاح باستخدام المضادات الحيوية.


مكتشف علاج الطاعون الدبلي:

لم يتم اكتشاف علاج فعال للطاعون الدبلي حتى القرن العشرين، ولكن في عام 1945، اكتشف ألكسندر فليمنج أن البنسلين فعال ضد بكتيريا "yersinia pestis".


انواع الطاعون الدبلي:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الطاعون:

الطاعون الدبلي: هو النوع الأكثر شيوعًا، ويصيب العقد اللمفاوية وتتكاثر فيها، مسببة إلتهاب وتورم هذه الغدد وتتحول هذه الغدد المتورمة إلي تقرحات مليئة بالصديد في حالة إهمال العلاج المبكر.

طاعون إنتان الدم: يصيب مجرى الدم، حيث تتنشر بكتيريا "yersinia pestis" في مجري الدم، وتتسبب في حالة إهمال العلاج المبكر إلي نزيف الدم، ونخر الأنسجة وتحولها للون الأسود.

الطاعون الرئوي: يصيب الرئتين، وهو أكثر الأنواع المسببة لوباء الطاعون وينتج عن إهمال علاج الطاعون الدبلي في مراحله الأولي، حيث تنتشر البكتيريا في الجسم حتي تصل لأنسجة الرئة، ويصبح الشخص المصاب بالطاعون الرئوي أكثر عرضة لنقل العدوي للآخرين عن طريق الرذاذ.


نصائح للوقاية من الطاعون الدبلي:

تجنب الاتصال مع القوارض.

استخدام طارد الحشرات.

ارتداء ملابس واقية عند التعامل مع الحيوانات الميتة.

غسل اليدين بشكل متكرر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال