أقوي الوصفات لعلاج علاج فطريات أظافر القدم منزلياً


 أقوي الوصفات لعلاج علاج فطريات أظافر القدم منزلياً

وصفات لعلاج فطريات أظافر القدمين


 فطريات أظافر القدم هي عدوى شائعة تصيب أظافر القدمين، وتُسبب تغير لون الظفر وسمكه، وتجعله هشًا ومتفتتًا. يمكن أن تكون هذه العدوي مؤلمة ومزعجة خاصةً للسيدات من الناحية الجمالية، كما يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

ما هي فطريات أظافر القدم؟

"يقول، الطبيب بروس بينكر، جراح القدم والكاحل المعتمد من البورد الأمريكي ومؤسس مركز بروجريسيف فوت كير في نانويت، نيويورك: "فطريات أظافر القدم (فطار الأظافر) هي في الواقع عدوى تحت أظافر القدم.

فطار الأظافر هو أكثر عدوى الأظافر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، يحدث عندما تبدأ الجراثيم الفطرية في النمو تحت الظفر. توجد هذه الجراثيم في الهواء وتزدهر في البيئات الدافئة والرطبة، وعادةً ما تبدأ العدوى في إصبع القدم الكبير بالقرب من الحافة الأمامية أو الجانبية للظفر ويمكن أن تنتشر على طول الظفر نفسه أو إلى أظافر أخرى.

يمكن أن تكون فطريات أظافر القدم مؤلمة ويمكن أن تسبب أظافر هشة أو سميكة أو متفتتة تبدو صفراء أو بنية اللون، وفي بعض الحالات، قد ينفصل الظفر عن فراش الظفر.

 هناك أيضًا نوع أقل شيوعًا من فطريات أظافر القدم يسمى "فطار الأظافر السطحي الأبيض"، والذي يتسبب في أن يبدو سطح صفيحة الظفر أبيض وطباشيري.

ما هي أعراض فطريات أظافر القدم؟

تغير لون الظفر إلى الأصفر أو البني أو الأخضر

سماكة الظفر

تشقق الظفر

هشاشة الظفر

تفكك الظفر

ألم في الظفر

احمرار وانتفاخ الجلد حول الظفر

ما هي أسباب فطريات أظافر القدم؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بفطريات أظافر القدمين، ولكن، غالبًا ما تتطور هذه الفطريات للأسباب التالية:

العدوى الفطرية: هي السبب الأكثر شيوعًا لفطريات أظافر القدم، ويمكن أن تحدث العدوى الفطرية من خلال التعرض للرطوبة والحرارة، أو من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب بفطريات أظافر القدم.

ضعف جهاز المناعة: يمكن أن يجعل ضعف جهاز المناعة الشخص أكثر عرضة للإصابة بفطريات أظافر القدم.

القدم الرياضية: هي عدوى فطرية تصيب جلد القدم، ويمكن أن تنتشر إلى أظافر القدم.

ارتداء أحذية ضيقة: يمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة إلى تراكم الرطوبة والحرارة، مما يخلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات، وكذلك إرتداء أحذية لا توفر تهوية مناسبة، وكذلك عدم إرتداء الجوارب يتسبب في الإصابة بهذه الفطريات، وايضا إرتداء الأحذية الضيقة يتسبب في كدمات لأظافر القدم بسبب الضغط مما يسهل الإصابة بالفطريات.

السير حافي القدمين ولاسيما في الأماكن الرطبة مثل تلك التي تتواجد بها حمامات السباحة كالصالات الرياضية.

استخدام أدوات أو أجهزة غير معقمة في صالونات التجميل وبالتحديد تلك المتعلقة بالأظافر.

إستخدام طلاء الأظافر قي يكون أحد عوامل الإصابة وذلك لأن الفطريات تنتشر تحت طلاء الأظافر ويصعب ملاحظتها، مما يتطلب مراقبة منتظمة وإزالة الطلاء في حالة ظهر أي من الأعراض السابق ذكرها.

ضعف الدورة الدموية في القدم قد يكون أحد أسباب الإصابة بفطريات أظافر القدم.

التقدم في العمر: يزداد خطر الإصابة بفطريات أظافر القدم مع تقدم العمر، حيث أثبتت الدراسات أن الإصابة بفطريات أظافر القدم يتعرض لها كبار السن بنسبة أكبر مقارنة بالبالغين الأصغر سناً.


ما هي طرق علاج فطريات أظافر القدم؟

خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح لعلاج فطريات أظافر القدم وذلك لإحتوائه علي حمض الأسيتيك ذو الخصائص المضادة للفطريات، عن طريق نقع القدمين في محلول من خل التفاح والماء لمدة 15-20 دقيقة يوميًا.

صودا الخبز: تتغذى فطريات أظافر القدم على الرطوبة، ولكن لصودا الخبز تأثير مجفف على الظفر، على الرغم من أنها قد لا تتخلص من فطريات أظافر القدم تمامًا، إلا أنها تقلل من نموها، فقط تستخدم صودا الخبز أو (بيكربونات الصوديوم) بخلطها مع الماء لصنع عجينة، ونضعها علي الظفر لمدة 15 دقيقة من 3 إلي 4 مرات يومياً.

زيت شجرة الشاي: يُعد زيت شجرة الشاي من مضادات الفطريات الطبيعية، ويمكن استخدامه لعلاج فطريات أظافر القدم عن طريق وضع قطرات من زيت شجرة الشاي على الظفر المصاب مرتين يوميًا.

الثوم: يُعد الثوم من مضادات الفطريات الطبيعية وذلك لإحتوائه علي مادة الأليسين القاتلة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه لعلاج فطريات أظافر القدم عن طريق هرس فص ثوم ووضعه على الظفر المصاب لمدة نصف ساعة مرة يومياً لمدة أسبوع، وقد يتسبب الثوم في حرق الجلد لذلك يجب الحرص علي أن يكون فص الثوم ملامساً للظفر فقط، ويمكن ايضاً  تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي خلاصة الثوم.

مستخلص نبات سناكروت: سناكروت هو نبات عشبي موطنه الأصلي أمريكا الشمالية، لمستخلصه خصائص مضادة للفطريات عند استخدامه موضعياً، ويمكن وضع مستخلص سناكروت مباشرة على الظفر المصاب مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ومع ذلك، غالباً ما يكون العلاج فعالاً لمدة ثلاثة أشهر فقط، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى علاج إضافي بالمستخلص.


نصائح للوقاية من فطريات أظافر القدم:

حافظ على قدميك نظيفتين وجافتين.

ارتداء أحذية جيدة التهوية وغير ضيقة.

تجنب المشي حافيًا في الأماكن العامةوخاصة الأماكن الرطبة.

لا تشارك المناشف أو أدوات العناية بالأظافر مع الآخرين.

عقم أدوات العناية بالأظافر بانتظام.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال